أدى ظهور الإنترنت إلى تغيير طريقة الإعلان والتسوق إلى الأبد. اليوم ، يمكن للشركات ووكالات الإعلان متابعة العميل في الفضاء الافتراضي لحظة بلحظة والتحقق من سلوكه. تسمح لهم هذه المراجعة بتصميم المزيد من الطرق المثلى لعرض إعلانات المنتج أو الخدمة. يعد تسويق الأداء إحدى طرق الإعلان الجديدة التي تم استخدامها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة. في هذا المقال نتحدث عن هذه الطريقة وأساليبها وفوائدها. أيضًا ، في النهاية ، سنطلعك على بعض النصائح لاستخدام طريقة التسويق هذه.

ما هو تسويق الأداء؟ من اين نبدأ؟

ما هو تسويق الأداء؟

هو نوع من الإعلانات في العالم الرقمي حيث تتلقى شركة الإعلان تكلفة إعلاناتها فقط عندما يتخذ الجمهور إجراءً بعد مشاهدة الإعلان ، على سبيل المثال النقر على رابط. كما يوحي اسم طريقة الإعلان هذه ، تعتمد هذه الطريقة على أداء جمهور الإعلان.

ما يميز تسويق الأداء عن غيره هو التقدير الذي يمنحه للعميل. المعلن يدفع مقابل إعلانه فقط عندما يصل الإعلان إلى الجمهور ويجعله يتفاعل. لذلك يمكن للعميل أن ينفق ميزانيته الإعلانية فقط عندما يكون متأكدًا من نجاحها. يعتبر تسويق الأداء أكثر فاعلية لأنه أكثر استهدافًا وقائمًا على البيانات.

 

كيف يتم تسويق الأداء؟

4 مجموعات مرتبطة وتتعاون لإنجاح تسويق الأداء. في ما يلي ، سوف نقدم هذه المجموعات الأربع ونوضح دور كل منها.

 

1. المعلنون

هذه المجموعة هي عملاء طريقة الإعلان هذه ، أي الشركات التي تسعى إلى زيادة مبيعاتها أو نفوذها في السوق. هم يتماشون مع الشركات أو الفرق التي تصمم وتنفذ تسويق الأداء.

 

2. الناشرون

هذه المجموعة هي أولئك الذين يمتلكون القنوات الإعلانية ، على سبيل المثال ، يمتلكون حسابات مستخدمين في الشبكات الاجتماعية أو مواقع الويب. تسمى هذه المجموعة أيضًا شركاء الإعلان ، لأنه يتم نشر الأداء التسويقي في شبكتهم.

 

3. شبكات الاتصال

يتمثل عمل هذه المجموعة في إنشاء اتصال بين المجموعتين السابقتين. تنشئ هذه الشبكات منصة بحيث يمكن للعميل والناشر التحقق من أداء الإعلان المنشور وتحليله. يتم إجراء المدفوعات على أساس تحليل الأداء هذا. توفر هذه الشبكات أيضًا إمكانية الربط التلقائي ، ولم تعد الأطراف بحاجة إلى التواصل في كل مرة للدفع مقابل كل إعلان.

 

4. شركات التعهيد

هذه المجموعة هي الشركات التي تقوم بجميع الأعمال المتعلقة بتسويق الأداء للعميل ، من تصميم الإعلان إلى تنفيذه. هذه الشركات أو وكالات الإعلان مناسبة للعملاء الذين ليس لديهم الفرصة أو القوى العاملة اللازمة لتصميم وتنفيذ تسويق الأداء.

 

العلاقة بين تسويق الأداء وطرق التسويق الأخرى

يرتبط تسويق الأداء ببعض طرق التسويق الأخرى. حتى بعض الطرق يمكن اعتبارها مجموعة فرعية من هذه الطريقة. على سبيل المثال ، الشركة التي تتعهد بالإعلانات التجارية ، وكممثل إعلاني لهذا النشاط التجاري ، تقوم بالتسويق بناءً على أهداف محددة وبيانات قابلة للقياس ، وقد قامت بنوع من تسويق الأداء.

التسويق الآلي هو أيضًا شكل مؤتمت لتسويق الأداء. في التسويق الآلي ، يتم تقديم الإعلان للجمهور بمساعدة خوارزمية ذكية ، والهدف هو أن يكون للإعلان المقدم أكبر علاقة مع الجمهور ليجعله يتفاعل. الميزة الرئيسية لهذه الطريقة هي اعتمادها الكامل على البيانات وتحديد الجمهور المستهدف بناءً على محتوى الإعلان.

 

كيف تقيس فعالية تسويق الأداء؟

كما قلنا ، الغرض من هذه الطريقة هو تحفيز الجمهور على اتخاذ إجراء معين. يتم الدفع على أساس رقم نفس الإجراء. السؤال الآن هو كيفية تحديد عدد العمليات.

أحد المؤشرات المهمة لأداء التسويق هو عائد الاستثمار (ROI). هذا الفهرس هو عدد جميع ردود أفعال الجمهور ويقارنه بالفهرس المستهدف المحدد مسبقًا. بهذه المقارنة ، يتضح ما إذا كان التسويق ناجحًا أم لا. على سبيل المثال ، لنفترض أن عدد النقرات على موقع الويب الخاص بشركة ما يصل إلى ألف مرة ، مما يعني أن الجمهور قد نقر على أشياء مختلفة على موقع الشركة على الويب بإجمالي ألف مرة. الآن ، إذا نقر الجمهور 500 مرة ؛ هذا يعني أن أداء التسويق قد وصل إلى نصف الهدف المحدد.

بالإضافة إلى مؤشر العائد لكل رأس مال ، وهو مؤشر مهم جدًا في التسويق الرقمي ، تُستخدم مؤشرات فرعية أخرى أيضًا للتحقق من أداء التسويق عن كثب ، والتي سنقدمها أدناه.

 

1. تكلفة النقرة (CPC)

تكلفة النقرة تعني السعر في كل مرة ينقر فيها الجمهور على إعلانك. لذلك ، يمكن أن يختلف سعر كل نقرة من بضعة ريالات إلى عدة مئات من آلاف تومان. لتحديد هذا المؤشر ، يكفي تقسيم إجمالي عدد النقرات على تكلفة كل نقرة.

 

2. التكلفة لكل ألف مشاهدة (CPM)

تعتبر هذه الطريقة التي تم اختراعها عام 1996 من أولى طرق الدفع الرقمي. بهذه الطريقة ، يتم الدفع للجمهور مقابل كل ألف ظهور للإعلان. في هذه الطريقة ، ليست هناك حاجة لرد فعل الجمهور.

 

3. قيمة عمر العميل (LTV)

يعد هذا المؤشر من أكثر المؤشرات شعبية في مجال تسويق الأداء. في هذا الفهرس ، يتم تحديد مدة العلاقة بين العميل الذي يستخدم منتجات الشركة أو خدماتها بمساعدة طرق تحليل البيانات المتقدمة. من خلال تحديد هذا المؤشر ، يمكنك تقدير مقدار الدخل الذي يمتلكه العميل لك. يمكنك أيضًا تعديل استراتيجيات التسويق الخاصة بك لزيادة طول عمر هذه العلاقة.

 

4. مؤشر التحويل

أنت تتابع الجمهور بعد زيارة الإعلان والنقر عليه ، على سبيل المثال ، دخل إلى موقعك أو أجرى عملية شراء أو اشترك في النشرة الإخبارية بعد النقر على الإعلان. يجب أن يحدد هذا المؤشر ، مثل المحقق ، ما شاهده الجمهور أو فعله بعد النقر على الإعلان.

بالطبع ، يعد تحديد هذا المؤشر مهمة صعبة ، ولكن عند الانتهاء ، سيكون لديك فهم كامل لمؤشر عائد الاستثمار.

 

5. انقر فوق معدل

يتم الحصول على هذا المؤشر بقسمة عدد النقرات على إجمالي عدد المشاهدات. بمساعدة هذا الفهرس ، يمكنك فهم مدى فعالية التسويق الخاص بك. نتيجة لذلك ، يمكنك إزالة أو تغيير الإعلانات ذات معدلات النقر إلى الظهور المنخفضة.

 

ما هي ميزة تسويق الأداء؟

1. سهولة جمع البيانات وتحليلها

يعتمد أداء التسويق بشكل كامل على تحليل البيانات. مكنت التقنيات الجديدة المحللين من جمع البيانات وتحليلها بسهولة. في كل مرة يرى الزائر إعلانك ، أو ينقر عليه ، أو يتخذ إجراءً ، يتم جمع بيانات نشاطه ومعالجتها.

 

2. تحديد استراتيجية التسويق بناءً على مؤشر عائد الاستثمار (ROI)

يركز تسويق الأداء بالكامل على عائد الاستثمار. نتيجة لذلك ، فهي ليست خطرة مثل طرق التسويق القديمة الأخرى. مع تسويق الأداء ، تحصل على نتائج فورية وهذا يساعدك في تحديد استراتيجيات التسويق الخاصة بك بناءً على بيانات حقيقية ودقيقة نسبيًا.

 

3. تنويع الإيرادات والمصروفات

تسويق الأداء هو وسيلة من المرونة. على سبيل المثال ، إذا لم تنجح إحدى الطرق ، فستنتقل بسرعة إلى طريقة أخرى للحصول على نتائج أفضل. في تسويق الأداء ، لا تحتاج إلى إنفاق ميزانيتك على طرق غير فعالة.

 

4. جذب العملاء الذين ليسوا متاحين بسهولة

يمكن لتسويق الأداء الناجح جذب عملاء جدد ، وهو أمر غير ممكن بسهولة باستخدام طرق الإعلان القديمة. يستخدم تسويق الأداء طرقًا وقنوات مختلفة لنشر الإعلانات ، لذلك فهو يسلم الإعلان لمن لا يمكن الوصول إليه بالطرق المعتادة.

 

5. الدفع على أساس النتائج فقط

يكلفك تسويق الأداء فقط عندما تتحقق أهداف الإعلان ، ولا تحتاج إلى دفع رسوم ثابتة مثل الطرق الأخرى ولا تكون متأكدًا من النتيجة.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك أو مقدار التنزيلات للتطبيق الخاص بك بمساعدة الإعلانات القائمة على تسويق الأداء ، بعد الاتفاق على مبلغ هذه الزيادة ، يمكنك دفع الرسوم عند تحقيق النتيجة .

 

نصائح لاستخدام تسويق الأداء

1. اختر شركة تسويق موثوقة

ميزة “الدفع مقابل النتائج” جذابة للغاية لدرجة أنها قد تغرك في فخ شركات الاحتيال. تقوم بعض شركات الإعلان بتغيير النتائج بإحصائيات وبيانات مزيفة لتحصيل أموالك.

لتجنب هذه المشكلة ، تأكد من البحث عن الشركة التي تريد إسناد إعلاناتك إليها.

 

2. الامتثال لقواعد العمل

وضعت العديد من البلدان في العالم لوائح لإدارة مختلف القضايا مثل خصوصية الناس. إذا كانت شركتك تخطط للدخول في تسويق الأداء ، فيجب أن تتبع هذه القواعد. خلاف ذلك ، قد تنشأ مشاكل خطيرة لشركتك ، سواء كنت عميلاً أو مسؤولاً تنفيذياً.

 

3. هل المحاولة والخطأ

أولئك الذين ينجحون في تسويق الأداء يقومون باختبار وتقييم أساليبهم باستمرار. ليس الأمر وكأنك تختار طريقة واحدة وتلتزم بها فقط. يجب عليك تقييم النتائج باستمرار وتغيير استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

من خلال التجربة والخطأ ، ستتعرف على الطريقة الأكثر فاعلية ، ومع المزيد من الخبرة ، ستفهم الطرق التي تساعد علامتك التجارية أكثر من غيرها.

 

4. مراجعة البيانات الواردة من جميع القنوات

واحدة من المشاكل المحتملة لتسويق الأداء هي التركيز على قناة واحدة. يركز تسويق الأداء على عائد الاستثمار ، لذلك عندما تحقق إحدى القنوات نتائج جيدة ، فهناك خطر ألا تهتم بالقنوات الأخرى ؛ لذلك ، قم بتقييم جميع القنوات بانتظام حتى لا تفوتك الفرص.

 

5. تحسين تجربة المستخدم لموقعك على الويب أو تطبيقك

عندما لا يكون تصميم موقعك على الويب أو تطبيقك مناسبًا ، قد ينقر الجمهور على إعلانك ، لكنهم سيتركونه سريعًا أيضًا. لذلك ، من أجل الحفاظ على الجمهور ، يجب أن توفر لهم تجربة مستخدم جيدة. تأكد من اختبار جميع الروابط والعروض والأشياء الأخرى التي تصل إلى الجمهور في تسويق الأداء للتأكد من أن تجربة المستخدم مناسبة.

Leave a Reply